منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...
ملاحظه : التسجيل مجاني .

منتديات المسيكتاب

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فضل صلة الرحم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفوت محمد احمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: فضل صلة الرحم   الخميس 01 مارس 2012, 9:53 am

Wink فضل صلة الرحم
1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله واليوم الآخر: فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» رواه البخاري.
2- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري ومسلم. والمراد بزيادة العمر هنا إما: البركة في عمر الإنسان الواصل أو يراد أن الزيادة على حقيقتها فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره.
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الرزق نوعان: أحدهما ما علمه الله أن يرزقه فهذا لا يتغير. والثاني ما كتبه وأعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب.
3- صلة الرحم تجلب صلة الله للواصل: فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري ومسلم.
4- صلة الرحم من أعظم أسباب دخول الجنة: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم» رواه البخاري ومسلم.
5- صلة الرحم طاعة لله عز وجل: فهي وصل لما أمر الله به أن يوصل، قال تعالى مثنيا على الواصلين { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ } سورة الرعد21 .
6- شيوع المحبة بين الأقارب: فبسببها تشيع المحبة، وبهذا يصغو عيشهم وتكثر مسراتهم.
7- رفعة الواصل: فإن الإنسان إذا وصل أرحامه وحرص على إعزازهم أكرمه أرحامه وأعزوه وأجلوه وسودوه وكانوا عونا له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر سليمان الوسيلة
عضومميز
عضومميز
avatar

عدد الرسائل : 290
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: فضل صلة الرحم   الجمعة 14 سبتمبر 2012, 8:57 pm

جزاك الله خير والله مقصرين في الصلة شديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسيكتابي
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 583
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: فضل صلة الرحم   السبت 29 أكتوبر 2016, 5:40 am

الخطبة الأولى

الحمد لله ذي الجلال والإكرام، أوصانا بصلة الأرحام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، أوصل الناس لرحمه، وأبرهم بأخته، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله تعالى، قال سبحانهSad1 يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا).

أيها المسلمون: لقد أمرنا الله عز وجل بصلة الأرحام، وحثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:« يقول الله تبارك وتعالى: صلوا أرحامكم؛ فإنه أبقى لكم في الحياة الدنيا، وخير لكم في آخرتكم». والأرحام هم من تربطهم بالإنسان قرابة من ناحية الأب أو الأم، وتكون صلتهم بالإحسان إليهم بالقول والفعل، وزيارتهم وتفقد أحوالهم، وتقديم الخير لهم، ومن الأرحام التي ينبغي أن تعطى المزيد من الرعاية والعناية: الأخت، فهي من أحن الناس على أهلها، ولا تتردد في التضحية من أجل أحد منهم، وقد ذكر لنا القرآن الكريم أنموذجا من هذه التضحيات، حين قالت أم موسى عليه السلامSad1 لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون). فتتبعته أخته يوم ألقي في النهر، ودخلت على آل فرعون مخاطرة بحياتها؛ لاسترجاع أخيها Sad1فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون). وبذلت في إقناعهم وسعها، فحفظ الله عز وجل لها سعيها، وسجل لها جهدها في إنقاذ أخيها، وذكر الله موسى عليه السلام بذلك بعد أن صار نبيا فقال سبحانهSad1 إذ تمشي أختك فتقول هل أدلكم على من يكفله). لذلك كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إكرام الأخوات، فلما جاءته الشيماء بنت الحارث أخته من الرضاعة رحب بها وبسط رداءه لها، فأجلسها عليه ودمعت عيناه، وقال لها :« إن أحببت أن ترجعي إلى قومك أوصلتك، وإن أحببت فأقيمي عندي مكرمة محببة». فأسلمت وأعطاها إبلا وغنما وخيرا كثيرا.

_________________
سمح الخمج الفوق أسيادو
سمح العز المن أجدادو
الجنيات المشو ماعادو
كان بالرده أكان إتنادو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrakoba.com
المسيكتابي
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 583
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: فضل صلة الرحم   السبت 29 أكتوبر 2016, 5:40 am

أيها المؤمنون: ما هي صور البر بالأخت وصلتها؟ إن من أوجب صور البر بالأخت: أن نوفيها حقها في الميراث الذي كتبه الله عز وجل لها، فإن سيدنا جابرا رضي الله عنه استفتى النبي صلى الله عليه وسلم في توزيع تركته بين أخواته وبناته، فأنزل الله تعالى قرآنا يبين نصيبها المفروض. وإن إكرام الأخت بالهدية، ووصلها بالعطية؛ من أهم ما يشرح الصدور، ويؤلف القلوب، ويرسخ المحبة بين الأخت وأخيها، ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فقال:« يد المعطي العليا، وابدأ بمن تعول: أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك أدناك». فذكر صلى الله عليه وسلم الأخت بعد الأم والأب. ورغبنا صلى الله عليه وسلم في رعاية الأخت وإعالتها، وجعلها بمكانة البنت في المحبة والمودة، فقال صلى الله عليه وسلم :« من عال ابنتين أو أختين أو ثلاث أخوات، حتى يبن -أي يتزوجن- أو يموت عنهن، كنت أنا وهو كهاتين». أي في الجنة، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى. فيتبوأ من الجنة الدرجات العلى، ويكون فيها رفيقا للنبي صلى الله عليه وسلم.

_________________
سمح الخمج الفوق أسيادو
سمح العز المن أجدادو
الجنيات المشو ماعادو
كان بالرده أكان إتنادو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrakoba.com
 
فضل صلة الرحم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيكتاب :: المنتديات الإجتماعيه-
انتقل الى: