منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...


منتديات المسيكتاب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا عضونا الكريم نتحرق شوقا لعودتك... وإن كنت زائرا نتشرف بزيارتك ونطمع في إنضمامك لعائلتنا ...

منتديات المسيكتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسيكتابدخول

منتديات سودانية إسلاميه إجتماعيه ثقافيه تعليميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ننوه لأعضائنا الكرام بأن أي مساهمة أو موضوع يحمل أو يحض على السحر والشعوذه والدجل أو يمس بالدين الإسلامي أو العرف سوف يحذف نهائياً ويلغى اشتراك العضو ..

نســـــــــــب الجعليـــــــــــــــن

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

03032009
نســـــــــــب الجعليـــــــــــــــن

يرجع نسب الجعلين اولاً الى ابراهيم جعل وسميه بابراهيم جعل
نسبتاً لجعله للناس فى زمرته ويرجع اصلهم الى بنى هاشم
ولكم النسبه قريباً انشأالله

تعاليق

ابوهيام هشام عقرب
لعيون الساده الجعليين النسب جاهز ومن أول ما انشء المنتدي
فضلا أضغط على زر (msiktab )
بعد الشعار
وشكرا علي تنبيهك بأنو في ناس ما أنتبهو للتعريف
هيثم عبدالسيد ابوماجد
لك كل شكرى وتقديرى وتمنياتى لك بالمزيد
ابوهيام هشام عقرب
Basketball
هيثم عبدالسيد ابوماجد
تاريخ وأصول العرب بالسودان مؤلفه الفحل الفكي الطاهر

يتكلم عن اًصل الجعليين وكيفية دخولهم السودان

وإن الأمير إدريس في حالة واقعة التتار في بغداد

كان في الميدان فلما أمسى الليل وأطلقت حبوس الماء خشي على آله الغرق وذلك أنه كانت عنده حديقة وبالحديقة منزله وآله. ولما حضر بالمنزل وجد الماء قد أغرقه. وكانت عنده سفينة فنقل آله اليها. فلما دخل العدو المدينة سار بها في البحر الى حيث يؤمل السلامة. فلما أمن أخرج آله منها وأجر دليلاً وجمالاً وسار نحو مصر فلما حضر بها وجد الخبر قد سبقه بتمام القضاء على سكان بغداد وقتل الخليفة وابنه. فنزل ضيفاً على سلطانها. فاجتمع إليه العلماء وسألوه فقال إنه من آل العباس وليس من أولاد الخلفاء. ثم حضر عند السلطان الظاهر بيبرس الأمير أحمد بن الأمير الناصر واجتمع العلماء وبايعوه بعد ثبوت النسب - وهو عم الأمير المقتول - بالخلافة. وكان الأمير إدريس وجماعة حضروا من بغداد شهدوا بصحة نسبه. وأجريت له البيعة. أما الأمير إدريس فإنه لم يعجبه المقام بمصر لأن أمرها بيد السلطان الظاهر بيبرس، وبنو العباس بها ماعدا الخليفة كأفراد الناس.
وعرف أن في بر العجم المسمى بالسودان اليوم في صحاري غرب النيل قضاعة من بني قحطان وعرب فزارة من بني عدنان. فارتحل إلى أسيوط. ومنها أجر الجمال وأخذ الأدلاء إلى أن نزل على العرب في الخيران. ولما وصل إلى العرب استقبلوه بالسرور وجعلوه إماماً وحكماً. وذلك لأنه من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بني العباس أهل الخلافة والشرف. فطاب له المقام واقتنى الماشية وصار مع البادية في الحل والترحل. وكان أكثر مقامه بالخيران. وسكن بالسودان تسعة سنوات وتوفى ودفن بمقبرة يقال اليوم أنها بين خرسى وباره. وأنه حضر إلى بر العجم سنة 658 هجرية.

الأمير ابراهيم جعل بن الأمير إدريس
قام الأمير ابراهيم بعدة وفاة والده بأمر البادية أتم قيام. وأصلح شئونها. وكان ذا ثروة وافرة فكان يجمع الضعفاء إليه ويعطيهم المواهي. والعرب لايعرفون ذلك فيقول أحدهم الى أخيه إذا رآه يضعف عن لازمه اذهب إلى الأمير ابراهيم يجعلك من أهل النفقة. لذا لقب (جعل). فكان ملكاً ذا نفوذ وسطوة تامة بغرب بر العجم. ومات ودفن مع والده. وكانت مدة إقامته في الملك إثنين وعشرين عاماً. وقبره مع والده في مقبرة بين بارة وخرسى اليوم، كما وجد ذلك في مذكرات الملك عبد السلام ابن الملك عبد المعبود ملك شندي، فيما بعد. وهو من أحفاد ابراهيم جعل.

الأمير أحمد ابن الأمير ابراهيم جعل
وتولى بعد الأمير ابراهيم ابنه الأمير أحمد فكان خير خلف لخير سلف قاد القبائل من قحطان وعدنان. وكان آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر وحاضاً قومه على اتباع ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكانت مدة اقامته في الملك خمسة عشر سنة ودفن مع أبيه وجده بين بارا وخرسى.

الأمير مسروق بن الأمير أحمد
كان الأمير مسروق ملكاً عادلاً وحاكماً بالحق رضيته القبائل من بني قضاعة وفزارة وتباروا في طاعته ومدة إقامته في الملك اثنا عشر سنة وتوفي ودفن في مقبرة آبائه.

الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق
كان الأمير عبد الله حرقان ابن الأمير مسروق ملكاً جم الثراء كثير العطاء. وكان له صيت يقصده القاصدون ويرد نحوه الوافدون عاش في الملك مدة احدى وعشرين سنة وخلفه الأمير قضاعة ودفن مع أسلافه.

الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان
سلك الأمير قضاعة بن الأمير حرقان ملك آبائه وعامل بكل هدوء وسكينة وإنصاف فكان رئيساً محبوباً مطاعاً وتوفى وله في مدة الملك عشرون سنة ودفن مع آبائه في مقبرة الملوك وهى اليوم بين بارا وخرسى.

الأمير أبو الديس ابن الأمير قضاعة
الأمير أبو الديس ابن الأمير قضاعة كان كأبيه نبلاً وفضلاً وإحساناً وعدلاً عاش في الملك عشرين سنة وتوفي ودفن مع أسلافه وترك ولديه ترجم وكردم.

ترجم أبو التراجمة الجعليين
هو ترجم ابن الأمير أبو الديس ولد الأمير قضاعة ولد الأمير عبد الله حرقان ولد الأمير مسروق ولد الأمير أحمد ولد الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين. ووطن التراجمة بحري شندي بين شندي وكبوشية. ولهم حلال وجزاير وأراضي كرس. وهذا دليل على أنهم من خواص الجعليين لأن البحر لا يعطى إلا إلى جعلي عريق. وفي دارفور قوم يقال لهم الترجم ليسوا منهم بل أولئك نوبيون.
أولاد ترجم منهم ناس ظاهرون مثل المهدي أحمد وإخوانه وموسى الحاج أحمد. وإليك نسب فرد منهم إلى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم:


أحمد بن الطيب بن عبد السلام بن حليب بن سعد بن حليب بن علي بن أحمد بن مبارك بن مرزوق بن علي بن أحمد بن سعيد بن عبد السلام بن علي بن مرزوق بن عبد الدائم بن ترجم بن أبو الديس بن قضاعة
بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي ابن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن الأمير العباس بن الامام محمد بن الامام علي السجاد بن حبر الأمة وترجمان القرآن السيد عبد الله بن السيد العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.

ابوهيام هشام عقرب
اطلاله ونبذه تستحق التقدير
هيثم عبدالسيد ابوماجد
التقدير لأهله وانتم اهله
هيثم عبدالسيد ابوماجد
هناك ال 16 ملكا او مكا تعاقبوا على حكم ديار الجعلييين :
- الملك سعد دبوس وحكم 20سنة
- الملك سليمان العداد وحكم 7 سنوات
- إدريس بن سليمان وحكم 35 سنة
الملك عبد السلام وحكم سنة
- الفحل بن عبد السلام وحكم 15 سنة
- دياب بن عبد السلام وحكم 12 سنة
- قنبلاوى وحكم 3 سنوات
- سليمان بن سالم وحكم 15 سنة
- بشارة وحكم 7 سنوات
- سعد الثانى وحكم سنتين
- إدريس الثالث وحكم 20 سنة
- سعد بن ادريس الثالث وحكم 40 سنة
- مساعد بن ادريس الثالث وحكم 13 سنة
مساعد بن سعد الثالث وحكم 13 سنة
محمد أبو المك نمر وحكم 12 سنة
الملك نمر بن محمد (المك نمر) وحكم 17 سنة

farao
هيثم عبدالسيد ابوماجد
.لكم اضافة ...في واحد اسمو المك البشير ودة التاريخ بكل اسف
ما تطرق ليهو ..الا لقينا اثرو عند الجدود..والحبوبات
........... وهذه رواية عنو والله اعلم ....يقال بعد محنة الدفتردار ..والمعارك مع المك نمر ..
في منطقة البطانة والنصوب .تحديدا ...ارسل الدفتردار عدد كبير من الجعلين لمصر ليكي يباعو في تركيا وسجن البعض ..ونكل بالبعض ..وذلك لتفوقه بالسلاح الناري ..
....المك البشر ذهب لمحمد علي باشا..وطالب بافراج جميع الجعلين في السجون المصرية
وكنوع من السياسة وافق محمد علي باشا واطلق سراح الجعلين ...
ورجع المك البشير للسودان ..واستقبل بالنحاس ..
وانشد بعض الجعلين هذه الابيات ...المك البشر مابقولو شن هالبنـــــــــــــــــــقة
وكم حلا رجال بالحديد من زنــــــــــــــــــــــقة
مافيها فايدة وقت البلد حكموها ضباع وحلنقة
وخسارة خلالي الغازو قبلك شنـــــــــــــــــــقة ..
.................................................. ...........................................
وهنا اتفاجا المك البشير بالغاء عهد الموكيكة او عهد المك ..وجات العمودية ...
وفي كل منطقة عين عمدة والغية لقب المكوكية تماما حتي اليوم ......وبعد تتبادلو العمد في منطقة الجلعين ..
.

اولاد نمر............................................. .................................................. لاحظواا لي كلمة شن هاالبنقة ...تعني قليل القدر
وسط المجتمع ..او شخصية ضعيفة ...او للتحقير ...
وكتير من المفرادت عند الجعلين ...يصعب فهما بسهولة ...
وهكذا تحول تاريخ مكوك اوملوك الجعلين الي نظام العمد ..وذلك لفرض سياسة الغازي وتغير حتي ملامح شكل النظام السابق ..وطويت صفحة المكوك ......علي حسب معلوماتي والله اعلم ..

ولكم من ابوماجد نمه فى المك نمر
بجر النم الليلة فيك يامــــــــــــــــــــك
حرقته الباشا ونايبك كـــــــــــــــــــــــك
كان فخر اولاد نمر بنســــــــــــــــــــــك
لباسنا رحاطه من غير شـــــــــــــــــــك
هيثم عبدالسيد ابوماجد
المك مســـــــــــــــــــــــــــــــــاعد
كان يتصف بالحكمه وهو كان مك المتمة ....وامحومد المنشتح كان ..في منطقة المكنية شمال المتمة وجنوب الزيداب
وهو كان رجل حروب ويجد ركوب الخيل ....ووشقيق المكنية المسمي عليه المكنية ...وكانقوي البنية
وعنده خبرة ودراية كبيرة بالخيول ...ودةي بعض اشعاربتعكس ثقافة تلك املنطقة في الفترة العاش
فيها امحومد المنشتح ..........في وقت المهلة ماقلت بقصر عمري
الخيل روقن وجنك خيول النمري
شد واركب علي علج النصاري الخمري
وكسر لجة العوق العقيدة الجمري
............................................
وقت المهلة ماقلت بجالس ام روبا
الخيل عركسن سون لهن راكوبا
مابتنفات المن الله الفي الجبين مكتوبة ..
..............................................
الساقية القربتوها اقيفو تمامة
انا حقي بردو التور البسوق النامة
البندق دوروها والسيوف حوامة
ابوهيام هشام عقرب
ربنا يديك العافيه يابوماجد وكتر خيرك Surprised2
سيد الحروف
ابو ماجد موسوعة انت والله
تستحق الإنحناءة والتقدير
مشكوووووووووووور يا أصيل
ونقول للمك نمر
على قولة اخواننا المصاروة
الخلّف ما ماتش
استريح يا مك ابو ماجد موجود
اشكرك يا ابو ماجد على التوثيق الرايع ده
ودمت بود
دقلاش
والله نسب ربنا يزيد ويبارك يا اخونا دلونا علي الكتب المرجعية دي عشان نقرائها ونستمتع اكتر وبارك الله فيكم
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى